السلام عليكم
ازاى الولد يقدر يقيم علاقة سويا بينه و بين اى بينت محترمة و جادة فى الصداقة؟
ازاى يقدر يوجه نفسه ان دى صديقته مش مجرد بنت بيعرفها و فرحان انه يعرف بنت؟
ازاى مش يخلى الشيطان يدخل ما بينهم؟
ارجو الكشاركة الفعلية
الضمكي
03-11-2007, 00:34
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
أختي الكريمة نوسي أي علاقة جادة ومحترمة التي تتحدثين عليها والجميع بات في عصر الذئاب...في عصر أنحلت فيه الأخلاق بين الأجيال بين الجنسين ...أنتِ أختي أين تعيشين خارج نطاق الكرة الأرضية ...أخيتي ليس هناك علاقة جادة ومحترمة خارج منظومة العادات والتقاليد...البنت التي تسمح لنفسها لمصاحبة شاب وأخذ هذه العلاقة على أنها محترمة وجادة هي مخطئة...أختي ما أجتمع رجل وأمرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما...أختي البنت العفيفة هي التي تشعر بكيانها وأنظمامها الى منظومتها الأسرية تحافظ على سمعتها وسمعة عائلته وأسرتها...والشاب العفيف هة الذي يتذكر محارمه من أخوات وأقرباء له ...ويرعي محارم الناس
أخيتي ليس هناك ما تقولينة لكي تتم مناقشته ...فهناك طريقن ...أحدهما طريق العفه والشرف والستر وهو أحترام الجنسين لبعضهما وأقرار ذلك بالتقدم للزواج بين الطرفين والطريق الثاني طريق الهلاك وتدمير الشرف والمتعة الحرام حتى وأن كانت مرافقة البنت للشاب من خلف أهلها.....
وقد يكون لتفاوت العادات والتقاليد بين الدول ....وأعني العربية إلا أنها في مجملها عادات وتقاليد تحافظ على الشرف والحفاظ على المحارم ومن يريد الأرتباط والأقتران فأبواب الناس مشرعة لأستقبال الكفئ لتزويجه ...ودمت بخير
هشام ماهر
03-11-2007, 01:03
مشكور أخي الكريم ... نوسي
علي موضوعك
الذي أطلق العنان لمشرفنا الغالي الضمكي علي البيان بمختصر الكلام
قلم رايق
03-11-2007, 01:08
السلام عليكم
ازاى الولد يقدر يقيم علاقة سويا بينه و بين اى بينت محترمة و جادة فى الصداقة؟
ازاى يقدر يوجه نفسه ان دى صديقته مش مجرد بنت بيعرفها و فرحان انه يعرف بنت؟
ازاى مش يخلى الشيطان يدخل ما بينهم؟
ارجو الكشاركة الفعلية
أعتقد أنك أنتي مستغربه جداً هذه الحاله
وأعتقد عندما تقولين (( إزاي )) معناته كيف وهذه لوحدها علامة استفهام
سؤال منطقي معروف الجواب مسبقاً ولكن نحاول أن نجد ذريعة تبيح أو تجيز هذه العلاقه المحرمه
أشكر أخي الغالي (( الـضــــمكي )) فقد أوجز وأنار ووضع النقط على الحروف
ولا يحتاج الأمر إلى إجتهادات مهما حاول البعض إيجاد ذرائع أو وسائل تبيح تلك العلاقه
--
هناك حالة واحده فقط أستأذنكم بها ألا وهــي
(( في حال أن تصادف الأثنان في ظروف معينه تجبرهم على الإختلاء هنا يتبين حمل الأمانة
من الرجل والعفة من المراءه وهذه الأمور تحدث بكثره نتيجة حوادث أو ما شابهها إضطرتهم
على الألتقاء دون ترتيب وشرحها يطول ))
بارك الله فيك
قلم رايق
tayoub
03-11-2007, 02:27
الف شكر على هذا الموضوع القيم اختي نويس
ومن بعد اذنك كلام لا يأتي بعده كلام (((ما أجتمع رجل وأمرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما)))
ولن اعلق او اعقب كثيرا فمشرفنا الغالي الضمكي كفى ووفى بالرد
تحياتي وتقديري لكي والله يعطيكي الف عافية
nour edeen
03-11-2007, 02:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الحبيب فى الله ، لا يوجد أبدا ً شىء إسمه صداقة أو زمالة بين شاب و فتاة فى الإسلام .
و سوف أأتيك بالدليل القرآنى الكريم ..
اسمع إلى قوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
:{وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَان} [النساء:25]
صدق الله العظيم .
قال ابن عباس: ومُتخذات أخدان يعني أخلاء، وقال الحسن البصري: يعني الصديق
[تفسير القرآن العظيم لابن كثير]
..
و اقنعنى أخى الحبيب فى الله ألا تُنظر إليها بشهوة أو يوسوك لك الشيطان بأفكار شهوانية و أنت جالس معها
و بجوارها أو تقف معها أو تأكل أو تشرب معها .
إن حُرمانية الإختلاط و غض البصر و مُجاهدة النفس ، قد فرضهم الله سُبحانه عليك و على كل مُسلم لمصلحته
حتى لا يقع فى دائرة الشهوات و الشُبهات فيبكى و يندم على ما فات فى الدنيا و يوم العبرات .
و إن شياطين الإنس و الجان يضحكون عليك بكلمة " زميلتى " " صديقتى " " أُختى " فهو سيوصلك رغم أنفك
إلى ترقية أكبر و هى حُبك و إعجابك بهذه الفتاة ، فيزين لك النظر إليها و يأتى بها فى أحلامك ..
حتى إذا ما أتتك والدتك بالغذاء تخيلتها هى التى تقدمه لك ..
و صدقنى هذا الكلام أُخبرك به عن تجارب شخصية و تجارب رأيتها بعينى ، و بات بعدها أصحابها إما دخلوا
فى دائرة الإنحراف و الزنا و العياذ بالله و أصابهم الجنون كما سمعت عنهم ..
و إما أن البعض قد تعقد نفسيا ً لأن البنت آثرت أى فضلت عنه صديقا ً له ..
أوخطبها أحد ما ، ثم تزوجتها ، فترتب على ذلك العُقدة النفسية و الشك فى كل بنت عند الإرتباط .
أأدركت الآن أن الله عز و جل قد فرض عليك قيودا ً لمصلحتك .
و أنت ِ أيتها الفتاة ، الأخت فى الله ، هذا الكلام مُوجه لك ِ أيضا ً ، فمُنكن من أقدم على الإنتحار بسبب
ترك حبيبها أو عشيقها لها .
و خذها نصيحة منى حبيبى فى الله و خذيها نصيحة منى أختى فى الله ، لا تجعل محبوبا ً فى قلبك سوى الله
عز و جل و لن تندم بعدها أبدا ً و سسُعوضك و يُبدلك خيرا ً ، لأن من ترك شيئا ً لله عوضه الله خيرا ً منه .
و عندما يوسوس لك الشيطان أو لك ِ بالإختلاط و الشهوات ، على الفور استعذ بالله من شر نفسك و من شر
شياطين الإنس و الجان و تذكر و تخيل الرحمن ملك السموات و الأرض ملك الملوك سبحانه و هو على العرش
و يراك و أنت تعصيه ، و أنت تتحداه علنا ً و تُعلن معصيتك أمام الملأ ..
و كن طاهرا ً وسط الدنس فى ساحة الحرم الجامعى و افخر دوما ً بأن الله عز و جل اصطفاك و طهرك دونا ً عن
من بساحات الجامعة و من بداخل المُدرجات و الإستراحات و احمد الله عز و جل على هذا الفضل .
حتى و إن قال لك الشيطان و قالت لك نفسك بأن أصحابك سيسخرون منك ، قل هذا أفضل .. لأنى لن أطيق حر نار
جهنم يوم القيامة على كل حرف أو نظرة أو إختلاط مع أجنبيات .
و تذكر دوما ً هذه الآيات و الأحاديث و التى هى بمثابة سلاحك :
المحرمات هي حدود الله عز وجل ( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) الطلاق 1 وقد هدد الله من يتعدى حدوده وينتهك
حرماته فقال سبحانه : ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) سورة النساء 14
واجتناب المحرمات واجب لقوله صلى الله عليه وسلم ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم )
[ رواه مسلم : كتاب الفضائل حديث رقم 130 ط. عبد الباقي]
قال عليه الصلاة والسلام: (لأن يُطعن أحدكم بمخيط في رأسه خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)
قالت عائشة : (ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط) ولا كذا..
وكان يبايعهن فيكتفي في المبايعة من بُعد .
ولكن قد يقول البعض كل هذه الأدلة ليس فيها دليل على التحريم لأنها خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم.
إذا تعالى و إقرأ معى قوله تعالى :
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]
صدق الله العظيم
وبالإضافة لما تقدم فينبغي أن يعلم المسلم بأن في تحريم المحرمات حكما منها : أن الله يبتلي عباده بهذه المحرمات
فينظر كيف يعملون ومن أسباب تميز أهل الجنة عن أهل النار أن أهل النار قد انغمسوا في الشهوات التي حفت بها
النار وأهل الجنة صبروا على المكاره التي حفت بها الجنة ، ولولا هذا الابتلاء ما تبين العاصي من المطيع . وأهل الإيمان
ينظرون إلى مشقة التكليف بعين احتساب الأجر وامتثال أمر الله لنيل رضاه فتهون عليهم المشقة وأهل النفاق ينظرون
إلى مشقة التكليف بعين الألم والتوجع والحرمان فتكون الوطأة عليهم شديدة والطاعة عسيرة .
وبترك المحرمات يذوق المطيع حلاوة : من ترك شيئا لله عوضه
ازاى الولد يقدر يقيم علاقة سويا بينه و بين اى بينت محترمة و جادة فى الصداقة؟
ازاى يقدر يوجه نفسه ان دى صديقته مش مجرد بنت بيعرفها و فرحان انه يعرف بنت؟
ازاى مش يخلى الشيطان يدخل ما بينهم؟
ارجو الكشاركة الفعلية
الضمكي
03-11-2007, 00:34
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
أختي الكريمة نوسي أي علاقة جادة ومحترمة التي تتحدثين عليها والجميع بات في عصر الذئاب...في عصر أنحلت فيه الأخلاق بين الأجيال بين الجنسين ...أنتِ أختي أين تعيشين خارج نطاق الكرة الأرضية ...أخيتي ليس هناك علاقة جادة ومحترمة خارج منظومة العادات والتقاليد...البنت التي تسمح لنفسها لمصاحبة شاب وأخذ هذه العلاقة على أنها محترمة وجادة هي مخطئة...أختي ما أجتمع رجل وأمرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما...أختي البنت العفيفة هي التي تشعر بكيانها وأنظمامها الى منظومتها الأسرية تحافظ على سمعتها وسمعة عائلته وأسرتها...والشاب العفيف هة الذي يتذكر محارمه من أخوات وأقرباء له ...ويرعي محارم الناس
أخيتي ليس هناك ما تقولينة لكي تتم مناقشته ...فهناك طريقن ...أحدهما طريق العفه والشرف والستر وهو أحترام الجنسين لبعضهما وأقرار ذلك بالتقدم للزواج بين الطرفين والطريق الثاني طريق الهلاك وتدمير الشرف والمتعة الحرام حتى وأن كانت مرافقة البنت للشاب من خلف أهلها.....
وقد يكون لتفاوت العادات والتقاليد بين الدول ....وأعني العربية إلا أنها في مجملها عادات وتقاليد تحافظ على الشرف والحفاظ على المحارم ومن يريد الأرتباط والأقتران فأبواب الناس مشرعة لأستقبال الكفئ لتزويجه ...ودمت بخير
هشام ماهر
03-11-2007, 01:03
مشكور أخي الكريم ... نوسي
علي موضوعك
الذي أطلق العنان لمشرفنا الغالي الضمكي علي البيان بمختصر الكلام
قلم رايق
03-11-2007, 01:08
السلام عليكم
ازاى الولد يقدر يقيم علاقة سويا بينه و بين اى بينت محترمة و جادة فى الصداقة؟
ازاى يقدر يوجه نفسه ان دى صديقته مش مجرد بنت بيعرفها و فرحان انه يعرف بنت؟
ازاى مش يخلى الشيطان يدخل ما بينهم؟
ارجو الكشاركة الفعلية
أعتقد أنك أنتي مستغربه جداً هذه الحاله
وأعتقد عندما تقولين (( إزاي )) معناته كيف وهذه لوحدها علامة استفهام
سؤال منطقي معروف الجواب مسبقاً ولكن نحاول أن نجد ذريعة تبيح أو تجيز هذه العلاقه المحرمه
أشكر أخي الغالي (( الـضــــمكي )) فقد أوجز وأنار ووضع النقط على الحروف
ولا يحتاج الأمر إلى إجتهادات مهما حاول البعض إيجاد ذرائع أو وسائل تبيح تلك العلاقه
--
هناك حالة واحده فقط أستأذنكم بها ألا وهــي
(( في حال أن تصادف الأثنان في ظروف معينه تجبرهم على الإختلاء هنا يتبين حمل الأمانة
من الرجل والعفة من المراءه وهذه الأمور تحدث بكثره نتيجة حوادث أو ما شابهها إضطرتهم
على الألتقاء دون ترتيب وشرحها يطول ))
بارك الله فيك
قلم رايق
tayoub
03-11-2007, 02:27
الف شكر على هذا الموضوع القيم اختي نويس
ومن بعد اذنك كلام لا يأتي بعده كلام (((ما أجتمع رجل وأمرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما)))
ولن اعلق او اعقب كثيرا فمشرفنا الغالي الضمكي كفى ووفى بالرد
تحياتي وتقديري لكي والله يعطيكي الف عافية
nour edeen
03-11-2007, 02:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الحبيب فى الله ، لا يوجد أبدا ً شىء إسمه صداقة أو زمالة بين شاب و فتاة فى الإسلام .
و سوف أأتيك بالدليل القرآنى الكريم ..
اسمع إلى قوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
:{وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَان} [النساء:25]
صدق الله العظيم .
قال ابن عباس: ومُتخذات أخدان يعني أخلاء، وقال الحسن البصري: يعني الصديق
[تفسير القرآن العظيم لابن كثير]
..
و اقنعنى أخى الحبيب فى الله ألا تُنظر إليها بشهوة أو يوسوك لك الشيطان بأفكار شهوانية و أنت جالس معها
و بجوارها أو تقف معها أو تأكل أو تشرب معها .
إن حُرمانية الإختلاط و غض البصر و مُجاهدة النفس ، قد فرضهم الله سُبحانه عليك و على كل مُسلم لمصلحته
حتى لا يقع فى دائرة الشهوات و الشُبهات فيبكى و يندم على ما فات فى الدنيا و يوم العبرات .
و إن شياطين الإنس و الجان يضحكون عليك بكلمة " زميلتى " " صديقتى " " أُختى " فهو سيوصلك رغم أنفك
إلى ترقية أكبر و هى حُبك و إعجابك بهذه الفتاة ، فيزين لك النظر إليها و يأتى بها فى أحلامك ..
حتى إذا ما أتتك والدتك بالغذاء تخيلتها هى التى تقدمه لك ..
و صدقنى هذا الكلام أُخبرك به عن تجارب شخصية و تجارب رأيتها بعينى ، و بات بعدها أصحابها إما دخلوا
فى دائرة الإنحراف و الزنا و العياذ بالله و أصابهم الجنون كما سمعت عنهم ..
و إما أن البعض قد تعقد نفسيا ً لأن البنت آثرت أى فضلت عنه صديقا ً له ..
أوخطبها أحد ما ، ثم تزوجتها ، فترتب على ذلك العُقدة النفسية و الشك فى كل بنت عند الإرتباط .
أأدركت الآن أن الله عز و جل قد فرض عليك قيودا ً لمصلحتك .
و أنت ِ أيتها الفتاة ، الأخت فى الله ، هذا الكلام مُوجه لك ِ أيضا ً ، فمُنكن من أقدم على الإنتحار بسبب
ترك حبيبها أو عشيقها لها .
و خذها نصيحة منى حبيبى فى الله و خذيها نصيحة منى أختى فى الله ، لا تجعل محبوبا ً فى قلبك سوى الله
عز و جل و لن تندم بعدها أبدا ً و سسُعوضك و يُبدلك خيرا ً ، لأن من ترك شيئا ً لله عوضه الله خيرا ً منه .
و عندما يوسوس لك الشيطان أو لك ِ بالإختلاط و الشهوات ، على الفور استعذ بالله من شر نفسك و من شر
شياطين الإنس و الجان و تذكر و تخيل الرحمن ملك السموات و الأرض ملك الملوك سبحانه و هو على العرش
و يراك و أنت تعصيه ، و أنت تتحداه علنا ً و تُعلن معصيتك أمام الملأ ..
و كن طاهرا ً وسط الدنس فى ساحة الحرم الجامعى و افخر دوما ً بأن الله عز و جل اصطفاك و طهرك دونا ً عن
من بساحات الجامعة و من بداخل المُدرجات و الإستراحات و احمد الله عز و جل على هذا الفضل .
حتى و إن قال لك الشيطان و قالت لك نفسك بأن أصحابك سيسخرون منك ، قل هذا أفضل .. لأنى لن أطيق حر نار
جهنم يوم القيامة على كل حرف أو نظرة أو إختلاط مع أجنبيات .
و تذكر دوما ً هذه الآيات و الأحاديث و التى هى بمثابة سلاحك :
المحرمات هي حدود الله عز وجل ( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) الطلاق 1 وقد هدد الله من يتعدى حدوده وينتهك
حرماته فقال سبحانه : ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) سورة النساء 14
واجتناب المحرمات واجب لقوله صلى الله عليه وسلم ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم )
[ رواه مسلم : كتاب الفضائل حديث رقم 130 ط. عبد الباقي]
قال عليه الصلاة والسلام: (لأن يُطعن أحدكم بمخيط في رأسه خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)
قالت عائشة : (ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط) ولا كذا..
وكان يبايعهن فيكتفي في المبايعة من بُعد .
ولكن قد يقول البعض كل هذه الأدلة ليس فيها دليل على التحريم لأنها خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم.
إذا تعالى و إقرأ معى قوله تعالى :
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]
صدق الله العظيم
وبالإضافة لما تقدم فينبغي أن يعلم المسلم بأن في تحريم المحرمات حكما منها : أن الله يبتلي عباده بهذه المحرمات
فينظر كيف يعملون ومن أسباب تميز أهل الجنة عن أهل النار أن أهل النار قد انغمسوا في الشهوات التي حفت بها
النار وأهل الجنة صبروا على المكاره التي حفت بها الجنة ، ولولا هذا الابتلاء ما تبين العاصي من المطيع . وأهل الإيمان
ينظرون إلى مشقة التكليف بعين احتساب الأجر وامتثال أمر الله لنيل رضاه فتهون عليهم المشقة وأهل النفاق ينظرون
إلى مشقة التكليف بعين الألم والتوجع والحرمان فتكون الوطأة عليهم شديدة والطاعة عسيرة .
وبترك المحرمات يذوق المطيع حلاوة : من ترك شيئا لله عوضه